الرئيسيةأحدث الصوريا خاتم القران أفدنا معك  Pic110دخوليا خاتم القران أفدنا معك  Ouooou10التسجيل
لكل من يواجهة مشكلة في التسجيل أو الدخول الرجاء مراسلتنا بالضغط هنا
صفحتنا على الفيس بوك  https://www.facebook.com/toootcafe
صفحتنا على التويتر http://twitter.com/toootcafe
:الأســـــم
:كلمة السـر
تذكرنــي؟
_________
آخر المواضيع
الموضوع
تاريخ ارسال المشاركة
بواسطة
يـشْبهني ..... !!
مَضِيقُ لـِ [ كَلِمَةُ ]
ســـــــ☺~☻ـــــوآآآلـــــــــــيف تــــوووت كـــــآفــــــــــية ~^
اقضي اجازتك في جزر الاميرات في تركيا ........... مع الصور
بالصور طريقه عمل الأشغال اليدويه البسيطه *__*
صبـاحكم توت..
طريقة عمل صورة ثابتة بها جزء متحرك (سينما جراف)
(OuR cUpS)||×× ... *
o°°o°°o°~.][ كــآمـيـراآا تــووت كــآآفـيـهـ ][.~ °o°°o°°o
في البدء يتجاهلونك، ثم يسخرون منك، ثم يحاربونك، ثم تنتصر
تحميل متصفح الفاير فوكس
رواد فى صناعة الاثاث
FOX.ES picture.s صور ثعآلب
صور من الترآث العربي...
فيديو طريقة وضع المناكير المرايه - القصدير .. :)
السبت 17 يناير 2015, 10:45 am
السبت 17 يناير 2015, 10:36 am
الجمعة 04 أبريل 2014, 7:57 pm
الإثنين 24 مارس 2014, 4:59 pm
الإثنين 24 فبراير 2014, 1:10 am
الإثنين 24 فبراير 2014, 12:59 am
الثلاثاء 05 نوفمبر 2013, 7:32 am
السبت 12 أكتوبر 2013, 5:02 am
السبت 12 أكتوبر 2013, 4:55 am
الخميس 19 سبتمبر 2013, 6:54 am
الخميس 05 سبتمبر 2013, 2:22 am
الأربعاء 21 أغسطس 2013, 3:57 am
الأربعاء 17 يوليو 2013, 9:53 pm
الأربعاء 17 يوليو 2013, 9:48 pm
الأربعاء 17 يوليو 2013, 9:42 pm
















شاطر | 

 

 يا خاتم القران أفدنا معك

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق اذهب الى الأسفل 
انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية
كاتب الموضوعرسالة
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالجمعة 05 أغسطس 2011, 12:50 pmBookmark and Share

بسم الله الرحـمن الرحيم

تفسير الآيات .. موضوع متجدد

بما أننا بالشهر الفضيل والكـل يسعى الى الأجر و ختم وتدبر القرآن الكريم سيكون هذا الموضوع عبارة عن :

أثناء قرائتك للقران الكريم قد تجد كثير من الآيات يصعب عليك فهم تفسيرها أو أنك تتمنى لو كنت حافظاً لهذه الآيه لما فيها من ادلة شرعيه
يستدل بها في حياتنا اليومية أو انها من الآيات المفضله لديك ووو .......

كل ماعليك هو تدوين هذه الآيه على ورقة مع رقم الآية وآسم السورة ثم تذهب للبحث عنها اما بمواقع تفسير القران أو من كتاب تفسير القران
وقم بإضافتها هنآ مع ذكر تفسيرها

* لا مشكله من إعادة كتابة الآية نفسها من أعضاء مختلفين ( فليس عليك أن تقوم بالبحث عن الآيه أذا كانت موجوده مسبقاً )

بذلك تكون قد حفظتها مع التكرار وافدتنا أيضاً بالتفسير ..,,,

يجب عليك اتباع قوانين هذا الموضوع لكي لا نضطر لحذف مشاركتك يا خاتم القران أفدنا معك  240141

1- تكتب الآية صحيحة آملائياً مع ذكر رقم الآيه واسم السورة
2- ثم تكتب جملة " تفسير هذه الآيه "
3- تقوم بكتابة التفسير كامل لهذه الآيه مع ذكر المصدر بشرط أن لا يكون المصدر منتدى أو موقع غير موثوق واذا كان التفسير من كتاب تقوم بذكر اسم الكتاب
4- لا تقبل كتابة أكثر من آيه بالمشاركة الوآحدة ألا اذا كان التفسير مرتبط
5- شكرآ لكم مقدمآ لكن أي مشاركه تحتوي شكر فقط ستحذف

* لمن أراد كتابة آيه ولكن لا يعلم مصدر موثوق للتفسير يمكنك المشاركه بكتابة الأية ورقمها واسم السورة (واكتب تحتها كلمة " فسر " )
سأقوم انا بإضافه التفسير لهذه المشاركه

كل ماعليك أن لا تضيف أي مصدر غير موثوق !!!

الموضوع مفتوح دآئما وليس محصوراً على شهر رمضان
بارك الله لنا ولكم في هذا الشهر الفضيل وجزاكم الله خــير


عدل سابقا من قبل توووت86 في الأحد 28 أغسطس 2011, 4:22 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالجمعة 05 أغسطس 2011, 12:53 pmBookmark and Share

مــثال للمشاركات

قال تعالى في سورة البقرة (وَقَاتِلُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ الَّذِينَ يُقَاتِلُونَكُمْ وَلا تَعْتَدُوا إِنَّ اللَّهَ لا يُحِبُّ الْمُعْتَدِينَ) (آية : 190)

(وقاتلوا في سبيل الله الذين يقاتلونكم ولاتعتدوا إن الله لا يحب المعتدين )

تفسير هذه الآيه

{ 190 } قوله تعالى: { قاتلوا } فعل أمر؛ والمقاتلة مفاعلة من الجانبين؛ يعني اقتلوهم بمقاتلتهم إياكم؛ ولكن قال: { في سبيل الله } أي في دينه، وشرعه، ولأجله؛ فسبيل الله سبحانه وتعالى يتناول الدين، وأن يكون القتال في حدود الدين، وعلى الوجه المشروع، ولله وحده؛ فهو يتضمن الإخلاص، والمتابعة؛ ولهذا قدم المقاتَل من أجله قبل المقاتَل إشارة إلى أنه ينبغي الإخلاص في هذا القتال؛ لأنه ليس بالأمر الهين؛ فإن المقاتِل يَعرض رقبته لسيوف الأعداء؛ فإذا لم يكن مخلصاً لله خسر الدنيا والآخرة: قتل، ولم تحصل له الشهادة؛ فنبه بتقديم المراد { في سبيل الله } ليكون قتاله مبنياً على الإخلاص.

قوله تعالى: { الذين يقاتلونكم } أي ليصدوكم عن دينكم؛ وهذا القيد للإغراء؛ لأن الإنسان إذا قيل له: «قاتل من يقاتلك» اشتدت عزيمته، وقويت شكيمته؛ وعلى هذا فلا مفهوم لهذا القيد.

قوله تعالى: { ولا تعتدوا } أي في المقاتلة؛ والاعتداء في المقاتلة يشمل الاعتداء في حق الله، والاعتداء في حق المقاتَلين؛ أما الاعتداء في حق الله فمثل أن نقاتلهم في وقت لا يحل القتال فيه، مثل أن نقاتلهم في الأشهر الحرم على القول بأن تحريم القتال فيها غير منسوخ - ؛ وأما في حق المقاتَلين فمثل أن نُمَثِّل بهم؛ لأن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن المثلة(167).

قوله تعالى: { إن الله لا يحب المعتدين }: الجملة هنا تعليل للحكم؛ والحكم: النهي عن الاعتداء.

وقوله تعالى: { المعتدين } أي في القتال، وغيره؛ و «الاعتداء» تجاوز ما يحل له.

الفوائد:

1- من فوائد الآية: وجوب القتال؛ لقوله تعالى: { وقاتلوا }؛ ووجوب أن يكون في سبيل الله - أي في شرعه، ودينه، ومن أجله -؛ لقوله تعالى: { في سبيل الله }؛ وقد دل الكتاب والسنة على أنه إذا كان العدو من أهل الكتاب - اليهود، والنصارى - فإنهم يدعون إلى الإسلام؛ فإن أبوا أخذت منهم الجزية؛ فإن أبوا قوتلوا؛ واختلف العلماء فيمن سواهم من الكفار: هل يعاملون معاملتهم؛ أو يقاتلون إلى أن يسلموا؛ والقول الراجح أنهم يعاملون معاملتهم، كما يدل عليه حديث بريدة(168) الثابت في صحيح مسلم؛ وقد ثبت أن النبي صلى الله عليه وسلم أخذ الجزية من مجوس هجر(169) - وهو يدل على أن أخذ الجزية ليس خاصاً بأهل الكتاب -.

2- ومنها: أنه ينبغي للمتكلم أن يذْكر للمخاطب ما يهيجه على الامتثال؛ لقوله تعالى: { الذين يقاتلونكم }؛ هذا إذا قلنا: إنها قيد للتهييج، والإغراء؛ فإن قلنا: «إنها قيد معنوي يراد به إخراج من لا يقاتلوننا»، اختلف الحكم.

3- ومنها: تحريم الاعتداء حتى على الكفار؛ لقوله تعالى: { ولا تعتدوا }؛ وعلى المسلمين من باب أولى؛ ولهذا قال الرسول صلى الله عليه وسلم لمن يبعثهم، كالسرايا والجيوش: «لا تمثلوا، ولا تغلوا، ولا تغدروا، ولا تقتلوا وليداً»(170)؛ لأن هذا من العدوان.

4- ومنها: إثبات محبة الله - أي أن الله يحب -؛ لقوله تعالى: { إن الله لا يحب المعتدين }؛ وجه الدلالة: أنه لو كان لا يحب أبداً ما صح أن ينفي محبته عن المعتدين فقط؛ فما انتفت محبته عن هؤلاء إلا وهي ثابتة في حق غيرهم.

5- ومنها: حسن تعليم الله عز وجل، حيث يقرن الحكم بالحكمة؛ لقوله تعالى: { ولا تعتدوا إن الله لا يحب المعتدين }؛ وقد سبق ذكر فوائد قرن الحكم بالعلة.

المصدر

http://www.ibnothaimeen.com/all/books/article_17563.shtml


عدل سابقا من قبل توووت86 في السبت 06 أغسطس 2011, 12:56 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالسبت 06 أغسطس 2011, 12:45 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة البقرة (يُؤْتِي الْحِكْمَةَ مَنْ يَشَاءُ ۚ وَمَنْ يُؤْتَ الْحِكْمَةَ فَقَدْ أُوتِيَ خَيْرًا كَثِيرًا ۗ وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَابِ) (آية : 269)

( يؤتي الحكمة من يشاء ومن يؤت الحكمة فقد أوتي خيراً كثيراً ومايذكر إلا أولو الألباب )

تفسير هذه الآية


يؤتي الله الإصابة في القول والفعل من يشاء من عباده , ومن أنعم الله عليه بذلك فقد أعطاه خيراً كثيراً
ومايتذكر هذا وينتفع به ألا أصحاب العقول المستنيرة بنور الله وهدايته .

المصدر :

كتاب التفسير الميسر (وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف )
إعداد نخبة من العلماء


عدل سابقا من قبل توووت86 في السبت 06 أغسطس 2011, 12:55 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالسبت 06 أغسطس 2011, 12:52 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة آل عمران (وَلْتَكُنْ مِنْكُمْ أُمَّةٌ يَدْعُونَ إِلَى الْخَيْرِ وَيَأْمُرُونَ بِالْمَعْرُوفِ وَيَنْهَوْنَ عَنِ الْمُنْكَرِ وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ )
(آية : 104)

( ولتكن منكم أمة يدعون إلى الخير ويأمرون بالمعروف وينهون عن المنكر وأولئك هم المفلحون )


تفسير هذه الآية


ولتكن منكم أيها المؤمنون جماعة تدعو الى الخير وتأمر بالمعروف , وهو ماعُرف حسنة شرعاً وعقلاً
وتنهى عن المنكر , وهو ماعُرف قبحة شرعاً وعقلاً , وأولئك هم الفائزون بجنات النعيم .

المصدر
كتاب التفسير الميسر (وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف )
إعداد نخبة من العلماء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالسبت 06 أغسطس 2011, 1:04 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة آل عمران (إِنْ يَنْصُرْكُمُ اللَّهُ فَلا غَالِبَ لَكُمْ وَإِنْ يَخْذُلْكُمْ فَمَنْ ذَا الَّذِي يَنْصُرُكُمْ مِنْ بَعْدِهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ) (آية : 160)

(وإن ينصركم الله فلا غالب لكم وإن يخذلكم فمن ذا الذي ينصركم من بعده وعلى الله فليتوكل المؤمنون)

تفسير هذه الآية :

إن يمددكم الله بنصره ومعونته فلا أحد يستطيع أن يغلبكم , وإن يخذلكم فمن هذا الذي يستطيع أن ينصركم من بعد
خذلانه لكم ؟ وعلى الله وحده فليتوكل المؤمنون .

المصدر :
كتاب التفسير الميسر (وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف )
إعداد نخبة من العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالسبت 06 أغسطس 2011, 1:16 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة النساء (إِنَّ الَّذِينَ يَأْكُلُونَ أَمْوَالَ الْيَتَامَى ظُلْمًا إِنَّمَا يَأْكُلُونَ فِي بُطُونِهِمْ نَارًا وَسَيَصْلَوْنَ سَعِيرًا )
( آية : 10 )

( إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلماً أنما يأكلون في بطونهم ناراً وسيصلون سعيرا)

تفسير هذه الآية :

إن الذين يعتدون على أموال اليتامى فيأخذونها بغير حق , إنما يأكلون ناراً تتأجج في بطونهم يوم القيامه
وسيدخلون ناراً يقاسون حرّها .

المصدر :


كتاب التفسير الميسر (وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف )
إعداد نخبة من العلماء


وقد قرأت لهذه الآية تفسير آخر مع تفاصيل أكثر وهو :

فيه ثلاث مسائل :

الأولى : قوله تعالى : إن الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما روي أنها نزلت في رجل من غطفان يقال له : مرثد بن زيد ، ولي مال ابن أخيه وهو يتيم صغير فأكله ؛ فأنزل الله تعالى فيه هذه الآية ، قال مقاتل بن حيان ؛ ولهذا قال الجمهور : إن المراد الأوصياء الذين يأكلون ما لم يبح لهم من مال اليتيم . وقال ابن زيد : نزلت في الكفار الذين كانوا لا يورثون النساء ولا الصغار . وسمي أخذ المال على كل وجوهه أكلا ؛ لما كان المقصود هو الأكل وبه أكثر إتلاف الأشياء . وخص البطون بالذكر لتبيين نقصهم ، والتشنيع عليهم بضد مكارم الأخلاق . وسمى المأكول نارا بما يئول إليه ؛ كقوله تعالى : إني أراني أعصر خمرا أي عنبا . وقيل : نارا أي حراما ؛ لأن الحرام يوجب النار ، فسماه الله تعالى باسمه . وروى أبو سعيد الخدري قال : حدثنا النبي صلى الله عليه وسلم عن ليلة أسري به قال : رأيت قوما لهم مشافر كمشافر الإبل وقد وكل بهم من يأخذ بمشافرهم ثم يجعل في أفواههم صخرا من نار يخرج من أسافلهم فقلت يا جبريل من هؤلاء قال هم الذين يأكلون أموال اليتامى ظلما . فدل الكتاب والسنة على أن أكل مال اليتيم من الكبائر . وقال صلى الله عليه وسلم : اجتنبوا السبع الموبقات وذكر فيها وأكل مال اليتيم .

الثانية : قوله تعالى : وسيصلون سعيرا وقرأ ابن عامر وعاصم في رواية ابن عباس بضم الياء على اسم ما لم يسم فاعله ؛ من أصلاه الله حر النار إصلاء . قال الله تعالى : سأصليه سقر . وقرأ أبو حيوة بضم الياء وفتح الصاد وتشديد اللام من التصلية لكثرة الفعل مرة بعد أخرى . دليله قوله تعالى : ثم الجحيم صلوه . ومنه قولهم : صليته مرة بعد أخرى . وتصليت : استدفأت بالنار . قال :


وقد تصليت حر حربهم كما تصلى المقرور من قرس
وقرأ الباقون بفتح الياء من صلي النار يصلاها صلى وصلاء . قال الله تعالى : لا يصلاها إلا الأشقى . والصلاء هو التسخن بقرب النار أو مباشرتها ؛ ومنه قول الحارث بن [ ص: 49 ] عباد :


لم أكن من جناتها علم الل ه وإني لحرها اليوم صال
والسعير : الجمر المشتعل .

الثالثة : وهذه آية من آيات الوعيد ، ولا حجة فيها لمن يكفر بالذنوب . والذي يعتقده أهل السنة أن ذلك نافذ على بعض العصاة فيصلى ثم يحترق ويموت ؛ بخلاف أهل النار لا يموتون ولا يحيون ، فكأن هذا جمع بين الكتاب والسنة ، لئلا يقع الخبر فيهما على خلاف مخبره ، ساقط بالمشيئة عن بعضهم ؛ لقوله تعالى : إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء . وهكذا القول في كل ما يرد عليك من هذا المعنى . روى مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : أما أهل النار الذين هم أهلها فإنهم لا يموتون فيها ولا يحيون ولكن ناس أصابتهم النار بذنوبهم - أو قال بخطاياهم - فأماتهم الله إماتة حتى إذا كانوا فحما أذن بالشفاعة فجيء بهم ضبائر ضبائر فبثوا على أنهار الجنة ثم قيل يا أهل الجنة أفيضوا عليهم فينبتون كما تنبت الحبة في حميل السيل . فقال رجل من القوم كأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قد كان يرعى بالبادية .


المصدر


http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=1041&idto=1041&bk_no=48&ID=462
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالسبت 06 أغسطس 2011, 10:14 amBookmark and Share



قال تعالى في سورة البقرة (وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِي إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ)
(آية : 186)

( وإذا سألك عبادي عني فإني قريب أجيب دعوة الداعٍ إذا دعان فليستجيبوا لي وليؤمنوا بي لعلهم يرشدون )

تفسير هذه الآية :

وإذا سألك أيها النبي عبادي عني فقل لهم : إني قريب منهم , أُجيب دعوة الداعي إذا دعاني , فليطيعوني فيما أمرتهم به
ونهيتهم عنه , وليؤمنوا بي , لعلهم يهتدون الى مصالح دينهم ودنياهم , وفي هذه الآيه إخبار منه سبحانه عن قربة
من عباده , القرب اللائق بجلاله .

المصدر :

كتاب التفسير الميسر (وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف )
إعداد نخبة من العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالإثنين 08 أغسطس 2011, 2:38 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة آل عمران
(إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا وَمَاتُوا وَهُمْ كُفَّارٌ فَلَن يُقْبَلَ مِنْ أَحَدِهِم مِّلْءُ الْأَرْضِ ذَهَبًا وَلَوِ افْتَدَىٰ بِهِ ۗ أُولَٰئِكَ لَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ وَمَا لَهُم مِّن نَّصِرِينَ) (آية : 91 )

( إن الذين كفروا وماتوا وهم كفار فلن يقبل من أحدهم ملء الأرض ذهباً ولو افتدى به أولئك لهم عذاب أليم ومالهم من نصرين )

تفسير هذا الآيه :

إن الذين جحدوا نبوة محمد صلى الله عليه وسلم , وماتوا وهم كفار بالله ورسوله , فلن يُقبل من أحدهم يوم القيامة
ملء الأرض ذهباً , ليفتدي به نفسه من عذاب الله , لو افتدى به نفسه فعلاً , أولئك لهم عذاب موجع , ومالهم من أحد
ينقذهم من عذاب الله

المصدر :

كتاب التفسير الميسر (وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف )
إعداد نخبة من العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالإثنين 08 أغسطس 2011, 2:49 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة النساء
(وَلَيْسَتِ التَّوْبَةُ لِلَّذِينَ يَعْمَلُونَ السَّيِّئَاتِ حَتَّى إِذَا حَضَرَ أَحَدَهُمُ الْمَوْتُ قَالَ إِنِّي تُبْتُ الئـنَ وَلاَ الَّذِينَ يَمُوتُونَ وَهُمْ كُفَّارٌ أُوْلَـئِكَ أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَاباً أَلِيماً ) (الآية : 18 )

( وليست التوبة للذين يعملون السيئات وإذا حضر أحدهم الموت قال أني تبت الـئن ولا الذين يموتون وهم كفاراُ أولئك أعتدنا لهم عذاباً أليما)

تفسير هذه الآيه :
وليس قبول التوبة للذين يصرون على ارتكاب المعاصي , ولا يرجعون الى ربهم الى أن تأتيهم سكرات الموت , فيقول أحدهم :
إني تبت الآن , كما لاتقبل توبة الذين يموتون وهم جاحدون , منكرون لوحدانية الله ورسالة رسوله محمد صلى الله عليه
وسلم أولئك المصّرون على المعاصي إلى أن ماتوا , والجاحدون الذين يموتون وهم كفار أعتدنا لهم عذاباً موجعاً

المـصدر :

كتاب التفسير الميسر (وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف )
إعداد نخبة من العلماء


عدل سابقا من قبل توووت86 في الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 2:56 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالإثنين 08 أغسطس 2011, 3:24 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة النساء
(وَمَنْ يَقْتُلْ مُؤْمِنًا مُتَعَمِّدًا فَجَزَاؤُهُ جَهَنَّمُ خَالِدًا فِيهَا وَغَضِبَ اللَّهُ عَلَيْهِ وَلَعَنَهُ وَأَعَدَّ لَهُ عَذَابًا عَظِيمًا) (آية : 93)

( ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤة جهنم خالدا فيها وغضب الله عليه ولعنته وأعد له عذابا عظيما )

تفسير هذه الآية :

قوله تعالى : ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا ) الآية ، نزلت في مقيس بن صبابة الكناني ، وكان قد أسلم هو وأخوه هشام ، فوجد أخاه هشاما قتيلا في بني النجار فأتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فذكر له ذلك ، فأرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم معه رجلا من بني فهر إلى بني النجار أن رسول الله صلى الله عليه وسلم يأمركم إن علمتم قاتل هشام بن صبابة أن تدفعوه إلى مقيس فيقتص منه ، وإن لم تعلموا أن تدفعوا إليه ديته ، فأبلغهم الفهري ذلك فقالوا : سمعا وطاعة لله ولرسوله ، والله ما نعلم له قاتلا ولكنا نؤدي ديته ، فأعطوه مائة من الإبل ، ثم انصرفا راجعين نحو المدينة فأتى الشيطان مقيسا فوسوس إليه ، فقال : تقبل دية أخيك فتكون عليك مسبة ، اقتل الذي معك فتكون نفس مكان نفس وفضل الدية؛ فتغفل الفهري فرماه بصخرة فشدخه ، ثم ركب بعيرا وساق بقيتها راجعا إلى مكة كافرا فنزل فيه : ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا ( فجزاؤه جهنم خالدا فيها ) بكفره وارتداده ، وهو الذي استثناه النبي صلى الله عليه وسلم يوم فتح مكة ، عمن أمنه فقتل وهو متعلق بأستار الكعبة .

قوله تعالى : ( وغضب الله عليه ولعنه ) أي : طرده عن الرحمة ، ( وأعد له عذابا عظيما ) اختلفوا في حكم هذه الآية .

فحكي عن ابن عباس رضي الله عنهما : أن قاتل المؤمن عمدا لا توبة له ، فقيل له : أليس قد قال الله في سورة الفرقان : ولا يقتلون النفس التي حرم الله إلا بالحق إلى أن قال ومن يفعل ذلك يلق أثاما يضاعف له العذاب يوم القيامة ويخلد فيه مهانا إلا من تاب ( الفرقان 67 - 70 ) ، فقال : كانت هذه في الجاهلية ، وذلك أن أناسا من أهل الشرك كانوا قد قتلوا وزنوا فأتوا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقالوا : إن الذي تدعوا إليه لحسن ، لو تخبرنا أن لما عملنا كفارة ، فنزلتوالذين لا يدعون مع الله إلها آخر إلى قوله إلا من تاب وآمن فهذه لأولئك .

وأما التي في النساء فالرجل إذا عرف الإسلام وشرائعه ثم قتل فجزاؤه جهنم . [ ص: 267 ]

وقال زيد بن ثابت : لما نزلت التي في الفرقان والذين لا يدعون مع الله إلها آخر ، عجبنا من لينها فلبثنا سبعة أشهر ثم نزلت الغليظة بعد اللينة فنسخت اللينة ، وأراد بالغليظة هذه الآية ، وباللينة آية الفرقان .

وقال ابن عباس رضي الله عنهما : تلك آية مكية وهذه مدنية نزلت ولم ينسخها شيء .

والذي عليه الأكثرون ، وهو مذهب أهل السنة : أن قاتل المسلم عمدا توبته مقبولة لقوله تعالى : وإني لغفار لمن تاب وآمن وعمل صالحا ( طه - 82 ) وقال : إن الله لا يغفر أن يشرك به ويغفر ما دون ذلك لمن يشاء ( النساء - 48 ) وما روي عن ابن عباس رضي الله عنهما فهو تشديد ومبالغة في الزجر عن القتل ، كما روي عن سفيان بن عيينة أنه قال : إن لم يقتل يقال له : لا توبة لك ، وإن قتل ثم جاء يقال : لك توبة . ويروى مثله عن ابن عباس رضي الله عنهما .

وليس في الآية متعلق لمن يقول بالتخليد في النار بارتكاب الكبائر ، لأن الآية نزلت في قاتل وهو كافر ، وهو مقيس بن صبابة ، وقيل : إنه وعيد لمن قتل مؤمنا مستحلا لقتله بسبب إيمانه ، ومن استحل قتل أهل الإيمان لإيمانهم كان كافرا مخلدا في النار ، وقيل في قوله تعالى : ( فجزاؤه جهنم خالدا فيها ) معناه : هي جزاؤه إن جازاه ، ولكنه إن شاء عذبه وإن شاء غفر له بكرمه ، فإنه وعد أن يغفر لمن يشاء .

حكي أن عمرو بن عبيد جاء إلى أبي عمرو بن العلاء فقال له : هل يخلف الله وعده؟ فقال : لا فقال : أليس قد قال الله تعالى ( ومن يقتل مؤمنا متعمدا فجزاؤه جهنم خالدا فيها ) فقال له أبو عمرو بن العلاء : من العجمة أتيت يا أبا عثمان ! إن العرب لا تعد الإخلاف في الوعيد خلفا وذما ، وإنما تعد إخلاف الوعد خلفا وذما ، وأنشد :

وإني وإن أوعدته أو وعدته لمخلف إيعادي ومنجز موعدي


والدليل على أن غير الشرك لا يوجب التخليد في النار ما روينا أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " من مات لا يشرك بالله شيئا دخل الجنة " .

أخبرنا عبد الواحد بن أحمد المليحي ، أنا أحمد بن عبد الله النعيمي ، أنا محمد بن يوسف ، أنا محمد بن إسماعيل ، أنا أبو اليمان ، أنا شعيب ، عن الزهري ، قال أخبرني أبو إدريس عائذ الله بن عبد الله أن ، عبادة بن [ ص: 268 ] الصامت رضي الله عنه - وكان شهد بدرا وهو أحد النقباء ليلة العقبة - وقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال وحوله عصابة من أصحابه : " بايعوني على أن لا تشركوا بالله شيئا ولا تسرقوا ولا تزنوا ولا تقتلوا أولادكم ولا تأتوا ببهتان تفترونه بين أيديكم وأرجلكم ولا تعصوا في معروف ، فمن وفى منكم فأجره على الله ، ومن أصاب من ذلك شيئا فعوقب في الدنيا فهو كفارة ، ومن أصاب من ذلك شيئا ثم ستره الله ، فهو إلى الله إن شاء عفا عنه وإن شاء عاقبه " ، فبايعناه على ذلك .


المصــدر :

http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=51&ID=337


عدل سابقا من قبل توووت86 في الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 2:57 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالثلاثاء 09 أغسطس 2011, 2:48 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة النساء (يَسْتَخْفُونَ مِنَ النَّاسِ وَلا يَسْتَخْفُونَ مِنَ اللَّهِ وَهُوَ مَعَهُمْ إِذْ يُبَيِّتُونَ مَا لا يَرْضَى مِنَ الْقَوْلِ وَكَانَ اللَّهُ بِمَا يَعْمَلُونَ مُحِيطًا ) (آية : 108)

(يستخفون من الناس ولا يستخفون من الله وهم معهم إذ يبيتون ما لا يرضى من القول وكان الله بما يعملون محيطا)

تفسير هذه الأية :


يستترون من الناس خوفاً من اطلاعهم على أعمالهم السيئه , ولا يستترون من الله تعالى ولا يستحيون منه , وهو
عزّ شأنه معهم بعلمه , مطّلع عليهم حين يدبرون ليلاً , مالا يرضى من القول وكان الله تعالى محطياً بجميع أقوالهم
وأفعالهم , لا يخفى عليه منها شيء .

المصدر :
كتاب التفسير الميسر (وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف )
إعداد نخبة من العلماء


عدل سابقا من قبل توووت86 في الثلاثاء 09 أغسطس 2011, 2:57 am عدل 1 مرات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالثلاثاء 09 أغسطس 2011, 2:56 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة الأعراف (ثُمَّ لَآتِيَنَّهُمْ مِنْ بَيْنِ أَيْدِيهِمْ وَمِنْ خَلْفِهِمْ وَعَنْ أَيْمَانِهِمْ وَعَنْ شَمَائِلِهِمْ ۖ وَلَا تَجِدُ أَكْثَرَهُمْ شَاكِرِينَ )
(آية : 17)

(ثم لأتينهم من بين أيديهم ومن خلفهم وعن أيمنهم وعن شمائلهم ولا تجد أكثر شاكرين )

تفسير هذه الآية :
(قال إبليس )
ثم لآتينهم من جميع الجهات والجوانب , فأصدهم عن الحق , وأُحسن لهم الباطل , وأرغّبهم في الدنيا , وأشككهم
في الآخرة ولا تجد أكثر بني آدم شاكرين لك نعمتك .

المصدر :
كتاب التفسير الميسر (وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف )
إعداد نخبة من العلماء

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالثلاثاء 09 أغسطس 2011, 3:07 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة الأعراف
(يَا بَنِي آدَمَ خُذُوا زِينَتَكُمْ عِنْدَ كُلِّ مَسْجِدٍ وَكُلُوا وَاشْرَبُوا وَلا تُسْرِفُوا إِنَّهُ لا يُحِبُّ الْمُسْرِفِين) (آية : 31)

(يابني آدم خذوا زينتكم عند كل مسجد وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين )

تفسير هذه الآية :
يا بني آدم كونوا عند أداء الصلاة على حالة من الزينة المشروعه من ثياب ساترة لعوراتكم ونظافة وطهارة ونحو ذلك ,
وكلوا واشربوا من طيبات مارزقكم الله , ولا تتجاوزوا حدود الإعتدال في ذلك , إن الله لا يحب المتجاوزين المسرفين في
الطعام والشراب .

المصدر :
كتاب التفسير الميسر (وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف )
إعداد نخبة من العلماء


تفسير آخر بتفاصيل لهذه الآية :

هذه الآية الكريمة رد على المشركين فيما كانوا يعتمدونه من الطواف بالبيت عراة ، كما رواه مسلم والنسائي وابن جرير - واللفظ له - من حديث شعبة ، عن سلمة بن كهيل ، عن مسلم البطين ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : كانوا يطوفون بالبيت عراة ، الرجال والنساء : الرجال بالنهار ، والنساء بالليل . وكانت المرأة تقول :


اليوم يبدو بعضه أو كله وما بدا منه فلا أحله
فقال الله تعالى : ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) .

وقال العوفي ، عن ابن عباس في قوله تعالى ( خذوا زينتكم عند كل مسجد ) الآية ، قال : كان رجال يطوفون بالبيت عراة ، فأمرهم الله بالزينة - والزينة : اللباس ، وهو ما يواري السوأة ، وما سوى ذلك من جيد البز والمتاع - فأمروا أن يأخذوا زينتهم عند كل مسجد .

وكذا قال مجاهد ، وعطاء ، وإبراهيم النخعي ، وسعيد بن جبير ، وقتادة ، والسدي ، والضحاك ، [ ص: 406 ] ومالك عن الزهري ، وغير واحد من أئمة السلف في تفسيرها : أنها أنزلت في طوائف المشركين بالبيت عراة .

وقد روى الحافظ بن مردويه ، من حديث سعيد بن بشير والأوزاعي ، عن قتادة ، عن أنس مرفوعا; أنها أنزلت في الصلاة في النعال . ولكن في صحته نظر والله أعلم .

ولهذه الآية ، وما ورد في معناها من السنة ، يستحب التجمل عند الصلاة ، ولا سيما يوم الجمعة ويوم العيد ، والطيب لأنه من الزينة ، والسواك لأنه من تمام ذلك . ومن أفضل الثياب البياض ، كما قال الإمام أحمد :

حدثنا علي بن عاصم ، حدثنا عبد الله بن عثمان بن خثيم ، عن سعيد بن جبير ، عن ابن عباس قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " البسوا من ثيابكم البياض ، فإنها من خير ثيابكم ، وكفنوا فيها موتاكم ، وإن من خير أكحالكم الإثمد ، فإنه يجلو البصر ، وينبت الشعر "

هذا حديث جيد الإسناد ، رجاله على شرط مسلم . ورواه أبو داود ، والترمذي ، وابن ماجه ، من حديث عبد الله بن عثمان بن خثيم ، به وقال الترمذي : حسن صحيح .

وللإمام أحمد أيضا ، وأهل السنن بإسناد جيد ، عن سمرة بن جندب قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " عليكم بالثياب البياض فالبسوها; فإنها أطهر وأطيب ، وكفنوا فيها موتاكم "

وروى الطبراني بسند صحيح ، عن قتادة ، عن محمد بن سيرين : أن تميما الداري اشترى رداء بألف ، فكان يصلي فيه .

وقوله تعالى : ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) الآية . قال بعض السلف : جمع الله الطب كله في نصف آية : ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا ) .

وقال البخاري : قال ابن عباس : كل ما شئت ، والبس ما شئت ، ما أخطأتك خصلتان : سرف ومخيلة .

وقال ابن جرير : حدثنا محمد بن عبد الأعلى ، حدثنا محمد بن ثور ، عن معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ، عن ابن عباس قال : أحل الله الأكل والشرب ، ما لم يكن سرفا أو مخيلة . إسناده [ ص: 407 ] صحيح .

وقال الإمام أحمد : حدثنا بهز ، حدثنا همام ، عن قتادة ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : " كلوا واشربوا والبسوا وتصدقوا ، في غير مخيلة ولا سرف ، فإن الله يحب أن يرى نعمته على عبده "

ورواه النسائي وابن ماجه ، من حديث قتادة ، عن عمرو بن شعيب ، عن أبيه ، عن جده ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " كلوا وتصدقوا والبسوا في غير إسراف ولا مخيلة "

وقال الإمام أحمد : حدثنا أبو المغيرة ، حدثنا سليمان بن سليم الكناني ، حدثنا يحيى بن جابر الطائي سمعت المقدام بن معديكرب الكندي قال : سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : " ما ملأ آدمي وعاء شرا من بطنه ، حسب ابن آدم أكلات يقمن صلبه ، فإن كان فاعلا لا محالة ، فثلث طعام ، وثلث شراب ، وثلث لنفسه "

ورواه النسائي والترمذي ، من طرق ، عن يحيى بن جابر ، به وقال الترمذي : حسن - وفي نسخة : حسن صحيح .

وقال الحافظ أبو يعلى الموصلي في مسنده : حدثنا سويد بن عبد العزيز حدثنا بقية ، عن يوسف ابن أبي كثير ، عن نوح بن ذكوان ، عن الحسن ، عن أنس بن مالك قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إن من السرف أن تأكل كل ما اشتهيت "

ورواه الدارقطني في الأفراد ، وقال : هذا حديث غريب تفرد به بقية .

وقال السدي : كان الذين يطوفون بالبيت عراة ، يحرمون عليهم الودك ما أقاموا في الموسم; فقال الله تعالى لهم : ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) يقول : لا تسرفوا في التحريم .

وقال مجاهد : أمرهم أن يأكلوا ويشربوا مما رزقهم الله .

وقال عبد الرحمن بن زيد بن أسلم : ( ولا تسرفوا ) يقول : ولا تأكلوا حراما ، ذلك الإسراف .

وقال عطاء الخراساني ، عن ابن عباس قوله : ( وكلوا واشربوا ولا تسرفوا إنه لا يحب المسرفين ) [ ص: 408 ] في الطعام والشراب .

وقال ابن جرير : وقوله : ( إنه لا يحب المسرفين ) يقول الله : إن الله تعالى لا يحب المتعدين حده في حلال أو حرام ، الغالين فيما أحل أو حرم ، بإحلال الحرام وبتحريم الحلال ، ولكنه يحب أن يحلل ما أحل ، ويحرم ما حرم ، وذلك العدل الذي أمر به .

المصدر :
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?flag=1&bk_no=49&ID=504
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالثلاثاء 09 أغسطس 2011, 3:13 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة الأعراف
(وَأُمْلِي لَهُمْ إِنَّ كَيْدِي مَتِينٌ) (آية : 183)

( وأملى لهم إن كيدي متين )

تفسير هذه الآيه :

وأمهل هؤلاء الذين كذبوا بآياتنا حتى يظنوا أنهم لآ يعاقبون , فيزدادوا كفراً و طغياناً , وبذلك يتضاعف لهم العذاب , إن
كيدي متين , أي : قوي شديد لآ يُدفع بقوة ولا بحيلة .

المصدر :

كتاب التفسير الميسر (وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف )
إعداد نخبة من العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالخميس 11 أغسطس 2011, 2:52 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة الأنفال (إِنَّ شَرَّ الدَّوَابِّ عِنْدَ اللَّهِ الصُّمُّ الْبُكْمُ الَّذِينَ لَا يَعْقِلُونَ) (الآية : 22)

(إن شر الدواب عند الله الصم البكم الذين لا يعقلون)

تفسير هذه الآيه :

إن شر مادب على الأرض - من خلق الله - عند الله الصم الذين انسدت آذانهم عن سماع الحق فلا يسمعون , البكم
الذين خرست ألسنتهم عن النطق به فلا ينطقون , هؤلاء هم الذين لا يعقلون عن الله أمره ونهيه .

المصدر :

كتاب التفسير الميسر (وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف )
إعداد نخبة من العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالخميس 11 أغسطس 2011, 3:05 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة الأنفال
(يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ حَرِّضِ الْمُؤْمِنِينَ عَلَى الْقِتَالِ إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُواْ مِئَتَيْنِ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّئَةٌ يَغْلِبُواْ أَلْفاً مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لاَّ يَفْقَهُونَ)
( آية : 65)

(يأيها النبي حرّض المؤمنين على القتال إن يكن منكم عشرون صابرون يغلبوا مائتين وإن يكن منكم مائه يغلبوا ألفا
من الذين كفروا بأنهم قوم لا يفقهون )


تفسير هذه الآية :
يا أيها النبي حُث المؤمنين بك على القتال , إن يكن منكم عشرون صابرون عند لقاء العدو يغلبوا مائتين منهم ,
وإن يكن منكم مائه مجاهده صابرة يغلبوا ألفا من الكفار , لآنهم قوم لا علم ولا فهم عندهم لما أعد الله للمجاهدين
في سبيله , فهم يقاتلون من أجل العلو في الأرض والفساد فيها .

المصدر :

كتاب التفسير الميسر (وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف )
إعداد نخبة من العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالخميس 11 أغسطس 2011, 3:14 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة التوبه
(الَّذِينَ يَلْمِزُونَ الْمُطَّوِّعِينَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ فِي الصَّدَقَاتِ وَالَّذِينَ لاَ يَجِدُونَ إِلاَّ جُهْدَهُمْ فَيَسْخَرُونَ مِنْهُمْ سَخِرَ اللّهُ مِنْهُمْ وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ)
(الآيه : 79)

( الذين يلمزون المطوعين من المؤمنين في الصدقات والذين لا يجدون إلا جهدهم فيسخرون منهم سخر الله منهم ولهم عذاب أليم )


تفسير هذه الآية :


ومع بخل المنافقين لا يسلم المتصدقون من أذاهم , فإذا تصدق الأغنياء بالمال الكثير عابوهم واتهموهم بالرياء
وإذا تصدق الفقراء بما في طاقتهم استهزؤوا بهم , وقالوا سخرية منهم : ماذا تجدي صدقتهم هذه ؟
سخر الله من هؤلاء المنافقين ولهم عذاب مؤلم موجع .

المصدر :

كتاب التفسير الميسر (وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف )
إعداد نخبة من العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالخميس 11 أغسطس 2011, 3:21 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة التوبة
(فَإِن تَوَلَّوْاْ فَقُلْ حَسْبِيَ اللّهُ لا إِلَـهَ إِلاَّ هُوَ عَلَيْهِ تَوَكَّلْتُ وَهُوَ رَبُّ الْعَرْشِ الْعَظِيمِ)
(الآية : 129)

( فإن تولوا فقل حسبي الله لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم )

تفسير هذه الآية :
فأن أعرض المشركون والمنافقين عن الإيمان بك - أيها الرسول - فقل لهم حسبي الله , يكفيني جميع ماأهمّني لا معبود
بحق إلا هو , عليه إعتمدت , وإليه فوّضت جميع أموري , فإنه ناصري ومعيني , وهو رب العرش العظيم ,
الذي هو أعظم المخلوقات .

المصدر :

كتاب التفسير الميسر (وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف )
إعداد نخبة من العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالخميس 11 أغسطس 2011, 3:28 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة يونس
(فَلَمَّا أَلْقَواْ قَالَ مُوسَى مَا جِئْتُم بِهِ السِّحْرُ إِنَّ اللّهَ سَيُبْطِلُهُ إِنَّ اللّهَ لاَ يُصْلِحُ عَمَلَ الْمُفْسِدِينَ)
(الآية : 81)

( فلما ألقوآ قال موسى ماجئتم به السحر إن الله سيبطله إن الله لايصلح عمل المفسدين )

تفسير هذه الآية :
فلما ألقوا حبالهم وعصيهم قال لهم موسى : إن الذي جئتم به وألقيتموه هو السحر , إن الله سيذهب ماجئتم به وسيبطله
إن الله لا يصلح عمل من سعى في أرض الله بما يكرهه , وأفسد فيها بمعصيته .

المصدر :
كتاب التفسير الميسر (وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف )
إعداد نخبة من العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالخميس 11 أغسطس 2011, 3:33 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة يونس
(وَإِنْ يَمْسَسْكَ اللهُ بِضُرٍّ فَلاَ كَاشِفَ لَهُ إِلاَّ هُوَ وَإِنْ يُرِدْكَ بِخَيْرٍ فَلاَ رَادَّ لِفَضْلِهِ يُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَهُوَ الغَفُورُ الرَّحِيمُ)
(الآية : 107)

( وإن يمسسك الله بضر فلا كاشف له إلا هو وإن يردك بخير فلا رآد لفضله يٌصيب به من يشاء من عباده وهو الغفور الرحيم )


تفسير هذه الآية :

وإن يصبك الله -أيها الرسول- بشدة وبلاء فلا كاشف لذلك إلا هو جل وعلا , وإن يردك برخاء أو نعمة لايمنعه عنك أحد
يصيب الله عز وجل بالسراء والضراء من يشاء من عباده , وهو الغفور لذنوب من تاب , الرحيم بمن آمن به وأطاعه .

المصدر :

كتاب التفسير الميسر (وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف )
إعداد نخبة من العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالخميس 11 أغسطس 2011, 3:39 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة هود
(وَمَا مِنْ دَابَّةٍ فِي الْأَرْضِ إِلَّا عَلَى اللَّهِ رِزْقُهَا وَيَعْلَمُ مُسْتَقَرَّهَا وَمُسْتَوْدَعَهَا كُلٌّ فِي كِتَابٍ مُبِينٍ)
(الآية : 6)

( وما من دآبة في الأرض إلا على الله رزقها ويعلم مستقرها ومستودعها كل في كتاب مبين )

تفسير هذه الآية :

لقد تكفل الله برزق جميع من دب على وجه الأرض , تفضلا منه , ويعلم مكان استقراره في حياته وبعد موته , ويعلم الموضع
الذي يموت فيه , كل ذلك مكتوب في كتاب عند الله مبين عن جميع ذلك .

المصدر :

كتاب التفسير الميسر (وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف )
إعداد نخبة من العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالخميس 11 أغسطس 2011, 3:49 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة يوسف
(يَا بَنِيَّ اذْهَبُوا فَتَحَسَّسُوا مِنْ يُوسُفَ وَأَخِيهِ وَلَا تَيْئَسُوا مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِنَّهُ لَا يَيْئَسُ مِنْ رَوْحِ اللَّهِ إِلَّا الْقَوْمُ الْكَافِرُونَ)
(الآية : 87)

( يابني ىذهبوا فتحسسوا من يوسف وأخيه ولا تيئسو من روح الله إنه لا ييئس من روح الله إلا القوم الكفرون)

تفسير هذه الآية :

قال يعقوب : يا أبنائي عودوا الى مصر فأستقصوا أخبار يوسف وأخيه , ولا تقطعوا رجاءكم من رحمه الله , إنه لا يقطع الرجاء من رحمة الله إلا الجاحدون لقدرته , الكافرون به .

المصدر :

كتاب التفسير الميسر (وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف )
إعداد نخبة من العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالخميس 11 أغسطس 2011, 3:58 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة الرعد
(لَهُ مُعَقِّبَاتٌ مِّن بَيْنِ يَدَيْهِ وَمِنْ خَلْفِهِ يَحْفَظُونَهُ مِنْ أَمْرِ اللَّهِ إِنَّ اللَّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنفُسِهِمْ وَإِذَا أَرَادَ اللَّهُ بِقَوْمٍ سُوءًا
فَلاَ مَرَدَّ لَهُ وَمَا لَهُم مِّن دُونِهِ مِن وَالٍ)
(الآية : 11)

(له معقبات من بين يديه ومن خلفه يحفظونه من أمر الله إن الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم وإذا أراد الله بقوم سوء فلا مرد له وما لهم من دونه من وال )

تفسير هذه الآية :

لله تعالى ملائكة يتعاقبون على الإنسان من بين يديه ومن خلفه يحفظونه بأمر الله ويحصون مايصدر عنه من خير أو شر ,
إن الله سبحانه وتعالى لا يغير نعمة أنعمها على قوم إلا إذا غّيروا ما أمرهم به فعصوه , وإذا أراد الله بجماعه بلاء فلا
مفر منه , وليس لهم من دون الله من وال يتولى أمورهم , فيجلب لهم المحبوب , ويدفع عنهم المكروه .


المصدر :

كتاب التفسير الميسر (وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف )
إعداد نخبة من العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالخميس 11 أغسطس 2011, 4:04 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة الرعد
(الَّذِينَ آمَنُوا وَتَطْمَئِنُّ قُلُوبُهُمْ بِذِكْرِ اللَّهِ أَلا بِذِكْرِ اللَّهِ تَطْمَئِنُّ الْقُلُوبُ) ( الآية : 28)


( الذين آمنوا وتطمئن قلوبهم بذكر الله ألا بذكر الله تطمئن القلوب )


تفسير هذه الآية :

ويهدي الذين تسكن قلوبهم بتوحيد الله وذكره فتطمئن , ألا بطاعة الله وذكره وثوابة تسكن القلوب وتستأنس

المصدر :


كتاب التفسير الميسر (وزارة الشؤون والأوقاف والدعوة والإرشاد مجمع الملك فهد لطباعه المصحف الشريف )
إعداد نخبة من العلماء
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
توووت86
توووت86


معلومات إضافية
الجنس : انثى
عدد المساهمات : 4944
العمل : Student in SEU
إهتماماتك : internet & software

يا خاتم القران أفدنا معك  Empty
https://www.facebook.com/tooot86http://twitter.com/Tooot86http://ask.fm/tooot86http://luvislam.tumblr.com/http://www.toootcafe.com
مُساهمةموضوع: رد: يا خاتم القران أفدنا معك    يا خاتم القران أفدنا معك  Emptyالإثنين 15 أغسطس 2011, 4:42 amBookmark and Share

قال تعالى في سورة إبراهيم
(أَلَمْ تَرَ كَيْفَ ضَرَبَ اللّهُ مَثَلاً كَلِمَةً طَيِّبَةً كَشَجَرةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ وَفَرْعُهَا فِي السَّمَاء) (الآية : 24)

تفسيره هذه الآيه للشيخ صالح المغامسي




(ألم تر كيف ضرب الله مثلا كلمة طيبة كشجرة طيبة أصلها ثابت وفرعها في السماء ( 24 ) تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون ( 25 ) ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار ( 26 ) )

تفسير هذه الآيات :

قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس في قوله : ( مثلا كلمة طيبة ) شهادة أن لا إله إلا الله ، ( كشجرة طيبة ) وهو المؤمن ، ( أصلها ثابت ) يقول : لا إله إلا الله في قلب المؤمن ، ( وفرعها في السماء ) يقول : يرفع بها عمل المؤمن إلى السماء .

وهكذا قال الضحاك ، وسعيد بن جبير ، وعكرمة وقتادة وغير واحد : إن ذلك عبارة عن المؤمن ، وقوله الطيب ، وعمله الصالح ، وإن المؤمن كالشجرة من النخل ، لا يزال يرفع له عمل صالح في كل حين ووقت ، وصباح ومساء .

وهكذا رواه السدي ، عن مرة ، عن ابن مسعود قال : هي النخلة .

وشعبة ، عن معاوية بن قرة ، عن أنس : هي النخلة .

[ ص: 492 ] وحماد بن سلمة ، عن شعيب بن الحبحاب ، عن أنس : أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بقناع بسر فقال : " ومثل كلمة طيبة كشجرة طيبة " قال : " هي النخلة " .

وروي من هذا الوجه ومن غيره ، عن أنس موقوفا وكذا نص عليه مسروق ، ومجاهد ، وعكرمة ، وسعيد بن جبير ، والضحاك ، وقتادة وغيرهم .

وقال البخاري : حدثنا عبيد بن إسماعيل ، عن أبي أسامة ، عن عبيد الله ، عن نافع ، عن ابن عمر قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال : " أخبروني عن شجرة تشبه - أو : كالرجل - المسلم ، لا يتحات ورقها [ ولا ولا ولا ] تؤتي أكلها كل حين " . قال ابن عمر : فوقع في نفسي أنها النخلة ، ورأيت أبا بكر وعمر لا يتكلمان ، فكرهت أن أتكلم ، فلما لم يقولوا شيئا ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هي النخلة " . فلما قمنا قلت لعمر : يا أبتا ، والله لقد كان وقع في نفسي أنها النخلة . قال : ما منعك أن تكلم ؟ قال : لم أركم تتكلمون ، فكرهت أن أتكلم أو أقول شيئا . قال عمر : لأن تكون قلتها أحب إلي من كذا وكذا .

وقال أحمد : حدثنا سفيان ، عن ابن أبي نجيح ، عن مجاهد : صحبت ابن عمر إلى المدينة ، فلم أسمعه يحدث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا حديثا واحدا - قال : كنا عند رسول الله صلى الله عليه وسلم فأتى بجمار . فقال : " من الشجر شجرة مثلها مثل الرجل المسلم " . فأردت أن أقول : هي النخلة ، فنظرت فإذا أنا أصغر القوم ، [ فسكت ] فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هي النخلة " أخرجاه .

وقال مالك وعبد العزيز ، عن عبد الله بن دينار ، عن ابن عمر قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم يوما لأصحابه : " إن من الشجر شجرة لا يطرح ورقها ، مثل المؤمن " . قال : فوقع الناس في شجر البوادي ، ووقع في قلبي أنها النخلة [ فاستحييت ، حتى قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " هي النخلة ] " أخرجاه أيضا .

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا أبان - يعني ابن زيد العطار - حدثنا قتادة : أن رجلا قال : يا رسول الله ، ذهب أهل الدثور بالأجور! فقال : " أرأيت لو عمد إلى متاع [ ص: 493 ] الدنيا ، فركب بعضها على بعض أكان يبلغ السماء ؟ أفلا أخبرك بعمل أصله في الأرض وفرعه في السماء ؟ " . قال : ما هو يا رسول الله ؟ قال : " تقول : لا إله إلا الله ، والله أكبر ، وسبحان الله ، والحمد لله " ، عشر مرات في دبر كل صلاة ، فذاك أصله في الأرض وفرعه في السماء " .

وعن ابن عباس ( كشجرة طيبة ) قال : هي شجرة في الجنة .

وقوله : ( تؤتي‌‌‌‌‌‌‌‌ ‌‌‌‌أكلها كل‌‌‌ حين ) قيل : غدوة وعشيا . وقيل : كل شهر . وقيل : كل شهرين .

وقيل : كل ستة أشهر . وقيل : كل سبعة أشهر . وقيل : كل سنة .

والظاهر من السياق : أن المؤمن مثله كمثل شجرة ، لا يزال يوجد منها ثمر في كل وقت من صيف أو شتاء ، أو ليل أو نهار ، كذلك المؤمن لا يزال يرفع له عمل صالح آناء الليل وأطراف النهار في كل وقت وحين .

( بإذن ربها ) أي : كاملا حسنا كثيرا طيبا ، ( ويضرب الله الأمثال للناس لعلهم يتذكرون )

وقوله : ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة ) هذا مثل كفر الكافر ، لا أصل له ولا ثبات ، وشبه بشجرة الحنظل ، ويقال لها : " الشريان " . [ رواه شعبة ، عن معاوية بن قرة ، عن أنس بن مالك : أنها شجرة الحنظل ] .

وقال أبو بكر البزار الحافظ : حدثنا يحيى بن محمد بن السكن ، حدثنا أبو زيد سعيد بن الربيع ، حدثنا شعبة ، عن معاوية بن قرة ، عن أنس - أحسبه رفعه - قال : " مثل كلمة طيبة كشجرة طيبة " ، قال : هي النخلة ، ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة ) قال : هي الشريان .

ثم رواه عن محمد بن المثنى ، عن غندر ، عن شعبة ، عن معاوية ، عن أنس موقوفا .

وقال ابن أبي حاتم : حدثنا أبي ، حدثنا موسى بن إسماعيل ، حدثنا حماد - هو ابن سلمة - عن شعيب بن الحبحاب عن أنس بن مالك ; أن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة " هي الحنظلة " . فأخبرت بذلك أبا العالية فقال : هكذا كنا نسمع .

ورواه ابن جرير ، من حديث حماد بن سلمة ، به ورواه أبو يعلى في مسنده بأبسط من هذا فقال :

[ ص: 494 ] حدثنا غسان ، عن حماد ، عن شعيب ، عن أنس ; أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أتى بقناع عليه بسر ، فقال : ومثل كلمة طيبة كشجرة طيبة ، أصلها ثابت وفرعها في السماء . تؤتي أكلها كل حين بإذن ربها فقال : " هي النخلة " ( ومثل كلمة خبيثة كشجرة خبيثة اجتثت من فوق الأرض ما لها من قرار ) قال : " هي الحنظل " قال شعيب : فأخبرت بذلك أبا العالية فقال : كذلك كنا نسمع .

وقوله : ( اجتثت ) أي : استؤصلت ( من فوق الأرض ما لها من قرار ) أي : لا أصل لها ولا ثبات ، كذلك الكفر لا أصل له ولا فرع ، ولا يصعد للكافر عمل ، ولا يتقبل منه شيء .


المصدر :

تفسير إبن كثير
http://www.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?idfrom=899&idto=899&bk_no=49&ID=915
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

يا خاتم القران أفدنا معك

استعرض الموضوع التالي استعرض الموضوع السابق الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 3انتقل الى الصفحة : 1, 2, 3  الصفحة التالية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات توووت كافية :: توووت كافية الإســلامي :: منـابر من نــور-
انتقل الى:  


بحث عن:

free counters
©phpBB | منتدى مجاني | منتدى مجاني للدعم و المساعدة | التبليغ عن محتوى مخالف | آخر المواضيع